12. كُــن بخــير



كُــن بخــير
(الكتاب الذي يُرَبِّتُ عليك)

محاولات لإقناع شخص ما أن يمنح الحياة فرصة أخرى لإسعاده

للمؤلفة عائشة العمران

يحوي 142 صفحة
قرأته مابين 4\6 و 19\6\2018

...

" التغيير الذي تنتظره هو الذي ينتظرك . ابدأ بخطوات صغيرة نحو التخلص من كل ما يحزنك ، احضن قلبك الصغير وكن بخير"

...



تم تقييمه تقييماً عالياً في موقع goodreads.com وهو بصراحة يستحق..

من دون مبالغة.. كان من أفضل الكتب التي قرأتها في هذا التحدي.. من يقرأه لا أظنه سيبحث عن شخص يخفف عنه أحزانه بعد ذلك.. فهذا الكتاب أُلِّف لأجل هذا الغرض بالذات..

...

" قد يخيل للإنسان في لحظات الضيق أن الحياة كلها سيئة, لكنَّ الواقع في أحيان كثيرة يثبت أن مفاجآت السماء قد تنزل عليك في أي لحظة بلا مقدمات. 
قد تمضي عليك سنواتٌ راكدةٌ بلا أحداث, ثم في خلال أيام قليلة تحدث تغييرات جوهرية تنقلك من حال إلى حال, فكأن هذه الأيام صنعت مالم يصنعه عمرٌ بأكمله."

...

الكتاب يحوي ستةُ فصول..

1. كن بخير من الداخل
2. كن بخير في مواجهة الحزن
3. كن بخير فالفرج قريب
4. كن بخير وحافظ على نفسك
5. كن بخير مع الآخرين
6. كن بخير ومارس مهارات السعداء


 كل فصل من هذه الفصول يتضمن عدة مواضيع قصيرة (صفحتين إلى ثلاث صفحات) مضمونها يشرح ما أُريدَ بعنوان الفصل.. 

استهلت كل موضوع من هذه المواضيع مرة بآية من القرآن الكريم وأخرى بحديثٍ شريف وأحياناً أُخر بأبيات شعر وأمثال وإقتباسات لبعض الأدباء..



...

" سامح نفسك, واعترف لها أن ماحدث كان أمراً غبياً, ولكنه حدث, لقد أخطأت فأين الغريب في الموضوع؟ سامح نفسك فقد عنفتها بما فيه الكفاية, لا تجعل من أخطائك أبوابا للشيطان, يدخل منها ليقنعك أنك سيء, فترتكب المزيد بهذا المبرر, أنت لست بسيء, وأنت تعلم ذلك, كل ما في الأمر أنك في لحظة ما قمت بتصرف خاطئ, وأنت الآن آسف, ولا تغتر بمثالية من حولك, ففي جعبتهم الكثير من الأخطاء, إن مِن سِتْر الله علينا أنها لا تكتب على جباهنا, وإلا لما خرج شخصٌ من بيته.. "


...

الكتاب لا يحتاج منكم قراءته بالترتيب كما قالت المؤلفة في المقدمة.. إقرأوا من أي مكان يناسبكم او تحتاجون ليه ودعوا الفهرس يقوم بتوجيهكم.. 



"إن كنت تخشى البقاء وحيداً لبعض الوقت فثمَّة أمور عالقة لا بد أن تواجهها حتى تصبح مرتاحاً مع نفسك, لا تنتظر من الآخرين أن يستمتعوا بصحبتك مالم تكن أنت مستمتعاً بصحبة نفسك, الشخصيَّات التي لا تُطاق هي نفسُها الشخصيات التي لا تُطيق البقاء وحيدةً."

...


" احم نفسك من الحزن حسبَ وضعك وأسباب حزنك, ابنِ السُّدود المنيعة قبل ان تثور فياضانات الحزن, راقب نفسك لتكتشف الشقوق التي يتسلل خلالها الحزن إلى داخلك, وقم بعلاجها واحدة تلو الأخرى."

...

لا أستطيع كتابة المزيد من الإقتباسات هنا وإلا لكتبت الكتاب كاملاً لجماله.. فنصيحتي لكم بإقتناء الكتاب واستمتعوا بقراءته..








Razan شكراً من القلب 💞

قراءة ممتعة و إلى لقاء آخر بكل ود ☕



⁂ تدوينات سابقة ⁂



تعليقات

  1. ماشاء الله مقدمة جميله عن الكتاب تشجع على قرائته

    ردحذف
  2. لا أعرف بماذا أعلق؟ لكن يبدو لي من اقتباساتك أن أسلوب الكاتبة لطيفٌ وعذب، وهو مايضفي سحراً خاصاً على الكتاب، قلّما نجد هذا الأسلوب عند كثيرٍ من الكتّاب .
    أما موضوع الكتاب فيربت بلطفٍ على القلوب المنهكة .

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

9. مميز بالأصفر

19. إنسان بعد التحديث 3\3

17. بصحبة كوب من الشاي