19. إنسان بعد التحديث 3\3



هذه هي التدوينه الأخيرة إن شاء الله لهذا الكتاب..

الكتاب زاخر بالمعلومات.. وتدوينتي لن تفيه حقه .. فالكتاب يحوي تسعة فصول.. ثمانية منها تحدث فيها المؤلف عن التطور وأنواعه.. والفصل الأول هو ماتحدثنا عنه في التدوينتين السابقتين..

لن أستطيع الكتابة عن جميع هذه الفصول. فالكلام كثير والمساحة قليلة.. ولكن قد أكتب نبذة عنها..


سأدرج هنا بعض الصور لفهرس الفصول..









" في المجتمعات المتحضرة، لم يعد من اللائق أن نضحك على شخص يعاني ويتعذب.. لكننا قد نفعل هذا براحة تامة لو كان هذا الشخص خياليا، بطل حكاية أو نكتة أو ممثل في فيلم كوميدي.. لأنه ليس حقيقيا.. لن تضحك على شخص محدود الذكاء لو كان شخصا تعرفه، وتراه يعاني فعلا بسبب سذاجته في عالم الواقع! "

...

" ينجذب إنسان الغاب للطرف الآخر لأسباب غريزية ويتم الارتباط بينهما على هذا الأساس.
شعوره بالانتماء للجماعة (الأسرة) ضعيف، ولا تشكل العشرة والإحساس بالمسؤولية دوافع قوية لتقوية العلاقة، فلا يستمر الانسجام بين الزوجين طويلا. "من دقيقتين إلى سنتين" على أقصى تقدير، كما يقول أحد الباحثين! "

...

" اتسع مفهوم الهوية في العصر الحديث.. ولم يعد محدودا بعلاقتك بجماعتك، بل أصبح يشمل قيمك ومعتقداتك وأهدافك وتطلعاتك ونظرتك لنفسك.. لذلك نشأ احتياج نفسي جديد، هو أن نفهم أنفسنا.. نكتشف جوهرنا.. نتعرف على مواطن قوتنا وتميزنا.. أن نكون أنفسنا.. نحقق ذواتنا.. نحدد أهدافنا ومعنى حياتنا وما نريد تحقيقه.. لم تعد هويتنا مقتصرة على الانسياق وراء جاعتنا فقط.. فالحاجة للاستقلال الفكري والنفسي تصبح أكثر إلحاحا كلما ارتقى الإنسان في مستويات التطور.."

...

" المعرفة ليست كافية ليكون الشخص حكيما، لأن كيفية تطبيقها في سياقها الصحيح مهم أيضا، فالشىء الجيد قد يصبح سيئا لو طبقناه في سياق مختلف، والحل المعتاد قد يزيد المشكلة تعقيدا لو حدثت في سياق آخر، وما يناسب شخصا قد لا يناسب غيره في بيئة أو زمن مختلفين. "

...

" يعتقد البعض أن شعورنا بمشاعر طيبة تجاه الآخرين، يعتبر سببا كافيا كي يحبونا أو
يبادلونا نفس المشاعر.
لكن شعورك بمشاعر طيبة لا يعني بالضرورة أنك إنسان طيب أصلا."

...

الكتاب لا يحتاج منا قراءته بالترتيب.. فقط علينا قراءة الفصل الأول أولاً كي نفهم الباقي.. ثم قوموا بتقليب الكتاب كما تشاؤن.. 

القراءة والإطلاع سبب من أسباب التطور.. لا تنتظروا من أحد ما أن يساعدكم.. ساعدوا أنفسكم بأنفسكم على التطور وإلا ستتكفل صدمات الحياة بذلك..

الكتاب رااائع ويستحق الإقتناء..





قراءة ممتعة وإلى لقاء آخر بكل ود☂

لقراءة التدوينتين السابقتين ↓

تعليقات

  1. لاول مرة انسجم مع هكذا نوع من الكتب!
    ربما اقتباساتك الموفقة لها دور في ذلك.
    لكن كما اسلفت التطور النفسي -في اعتقادي - انها مسألة فطرية وقد يساهم الجهد الذاتي بشكل كبير فيها .
    ربما افكر بقراءته يوماً ما.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

9. مميز بالأصفر

17. بصحبة كوب من الشاي