2. اخلع حذاءك


اخلع حذاءك
تأليف ياسر حارب
يحوي 183 صفحة


كان كتاب ممل بالنسبة لي لدرجة فوق التصور..
عندما بدأت في قراءته كنت(مالي مزاااااااج 😣) للقصص.. 

يحتوي الكتاب على 40 قصة قصيرة (عديتهن😀).. بعض القصص عندما قرأتها لم أفهم مغزاها😒..


تواريخ بداية قراءتي للكتاب ونهايته


بدأت بقراءته قبل التحدي وتوقفت لمدة ليست بوجيزة.. (5 شهور😅)

كرهت الكتاب لدرجة أنى فكرت بالتخلص منه (قعدت أحرّج عليه من يبيه😩)..

ولكن بعدما بدأت التحدي تحديت نفسي لأنهي هذا الكتاب الكئيب💪..



وأنهيته بحمدالله😊..


المهم

بدأ الكاتب كتابه بهذه المقولة:

"حاولنا أن نسابق الزمن؛ فغلبنا.. تصالحوا معه, ولا تنسوا أن تختاروا أحذيتكم بعناية لتستمتعوا بالحياة, فالسعادة أغلى من أن نؤجلها ليوم آخر.."


من مقدمة المؤلف

القصص ليست من تأليف الكاتب إنما بعضها هي حكايات حكاها له جِدَّاه عندما كان صغيراً وجمعها في الكتاب..

لا أنكر ان بعضاً من قصصه أعجبتني حتى أنني كتبت أسمائها في مفكرة هاتفي..

لكنني ومع الأسف قمت بحذفها😥 (لأن جوالي علّق وما قدرت أفتحه).

 أذكر أن حكاية "الفائضون عن اللزوم ص39" من القصص التي أعجبتني😍..



أظنها أعجبتني لأنه كتب تعليقه الخاص عليها😀..

"إن أكثر الآلام قسوة هي أن نفقد الإيمان بغدٍ أفضل"

أيضاً أعجبتني حكاية "لماذا يكتبون الرسائل؟! ص99".. لم تكن حكاية بمعنى الكلمة ولكن كانت عن تأملات وحنين الكاتب للرسائل المكتوبة باليد..


"إن كتابة الرسائل تُعد فناً أدبياً رفيعاً لأنها تُصور الحالة الشعورية لصاحبها إذ يتجرد من كل قيد وشرط, ليكتب بروحه لا بقلمه."
" الرسائل تحيل الأوراق إلى حياة كاملة, منتشية بتفاصيل من نهوى, أو موت كامل, ينضح بالاشتياق إليهم, كم تحكي الحروف التي كتبت بأيدينا عنا, عمّا كنا, عمّا نريد أن نكون, أو ألا نكون."

هناك حكايا أخرى أعجبتني من الكتاب غير هاتين إلا أنها لا تحضرني حالياً 
(ليتي ما مسحت المفكرة😭)..


ما استنتجته عن سبب عدم تقبلي لهذا الكتاب هو ان الكاتب كتب القصص بدون أن يعلق عليها (ليس جميعها على ما يبدو بما أنه أعجبني بعضها😏).. أو أن يكتب مغزاه من اختيار هذه القصص.. أظنه يريد من القارئ أن يستخرج الفائدة بنفسه .. وأنا (من العناد) لم أرغب بذلك..





لن أقول لكم لا تقرأوا الكتاب لأنه لم يعجبني.. لأنني قرأته في وقت تعكر "المزاج".. ولا أضمن لكم أنني سأقرأه مرة أخرى (ما صدقت أخلصه😬).. ولكنني سأطلب من أبنائي قراءته.. لأنه قصص قصيرة, فتأكدت بأنه سيعجبهم بإذن الله.. لذلك كونوا على يقين إن كنتم من محبين القصص بأنه سيعجبكم..

لم أكن دائماً أكره القصص والروايات.. فقد قرأت رواية ساق البامبو في 3 أيام ولكن بعدما أنهيتها أحسست أنني أضعت 3 أيام من حياتي لن أستردها مرة أخرى.. أظنها هي السبب😔




قصاصة من الكتاب




الصور برعاية Razan💗.. شكراً من القلب..

شاركوني آراءكم حول الكتاب وما أكثر القصص التي أعجبتكم ..

إلى لقاء آخر بكل حب💕

تعليقات

  1. جذبتني المقدمة واتوقع لو أقرأ الكتاب سيكون لي رأي أخر ❤ انتظر المزيد

    ردحذف
  2. تقريبا رأيي مقارب لك لم اكمل الكتاب لانه قصص 🙈

    ردحذف
  3. بصراحة كتب القصص القصيرة بالنسبة لي لا يوجد كتاب سيء وكتاب جيد كلها جيدة برأيي لكنها ليست ثمينة لدرجة هدر العمر عليها كما أسلفت ، نعم نقرأها بين الشوطين للاستراحة فقط ����
    لم أقرأ الكتاب للأسف.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

19. إنسان بعد التحديث 3\3

9. مميز بالأصفر

17. بصحبة كوب من الشاي